Powered By Blogger

الأحد، 4 نوفمبر 2012

عناصر عملية الاتصال التعليمي

العنصر الأول : المرسل ( المصدر ) 
يعتبر المرسل العنصر الأول فى عملية الإتصال ، إذ تنطلق منه الشرارة الأولى لهذه العملية ، وقد يكون المرسل المعلم أو الطالب أو شخص أو آلة أو كتاب معين ، وهذا المرسل لديه معلومة أو فكرة أو معنى يريد توصيلة للآخرين ، ومما لاشك فيه أن هذا المصدر يتمنى أن يشاركه المرسل فى هذه الرسالة فكراً وإحساساً وعلماً .
وتختلف أهمية المصدر وتأثيره فى الرسالة حسب نوعه ، فإذا كان المصدر إنساناً كالمعلم فإنه يضيف للرسالة من خلال خبراته وتجاربه وقراءته المتنوعة وبالتالي تكون للرسالة تأثيراً كبيراً لدى مستقبليها وهذا ما يؤكد على أهمية تواجد المعلم داخل الفصل مع تلاميذه أما إذا كان المصدر آلة أو كتاب فإن المستقبل يتلقى ما عليها بدون إضافات حيث أن لتلك الرسالة مساراً معينا لا تحيد عنه ، وبالتالي فهي غير قابلة للنمو ، كما أنها لا تراعى خصائص المتعلم ونفسيته وظروفه الاجتماعية ، وهذا ما يؤكد على أهمية تواجد المعلم بجانب الكتاب والآلة التعليمية .
ولكي يحقق للمرسل دوره فى توصيل الرسالة بصورة جيدة ينبغي أن تتوافر فيه شروط عدة أهمها ما يلي :-
1- أن يكون المرسل ( المعلم ) لديه قدراً كبيراً من المادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ أى الإحاطة الكاملة بمضمون الرسالة التي يريد توصيلها لهم وهذا ما يؤكد عليه دائماً من إتقان المعلم الكامل للمادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ في الفصل ، وقراءته المتنوعة الدائمة وتطلعه على كل ما هو جديد في تخصصه .
2- معرفة المرسل الكامل بالمستقبل أى معرفة ظروفه واستعداده لتقبل الرسالة ، وهذا ما نؤكد عليه دائماً من ضرورة تعرف المعلم على خصائص تلاميذه من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ومدى استعدادهم لتقبل المادة العلمية التي يقدمها إليهم ، وكلنا يعلم أن انصراف التلميذ عن المعلم وعدم تقبله لما يقول يؤدى إلى ضياع جهد المعلم سدى وهباء ، ويطلق علي ذلك كله : ( اختيار التوقيت المناسب لبث الرسالة ) 
أن يعي ويدرك المرسل جيداً الهدف من الرسالة التي يود توصيلها للمستقبل : لماذا يرسل الرسالة ...... وما الهدف منها ....... وما نتيجتها.
3- أن يجيد استخدام وسيلة الإتصال التي يرى أنها أنس وسيلة للاستخدام ، فإذا قرر استخدام اللغة فهل لغته سليمة ، وألفاظه معبرة ، وأمثلة مفهومة ، وإذا قرر استخدام جهازاً معيناً فهل يجيد استخدام ذلك الجهاز .
ما أكثر المعلمين الذين يستخدمون لغة ركيكة غير مفهومة ، وتعبيرات فجة لا طائل من ورائها ، وأمثلة بعيدة عن الرسالة المقصودة مما يؤدى إلى صعوبة واضحة في فهم المستقبل للرسالة .
العنصر الثانى ( الرسالة )
يعتبر إيصال الرسالة للمستقبل هو الهدف الرئيسي لعملية الإتصال والرسالة قد تكون معلومات وحقائق ، أو اتجاهات وقيم ، أو مهارات ويمكن لنا أن نحدد بعض الرسائل التي يود المعلم إيصالها للمتعلم :
1- التعرف على أسباب غزوة بدر الكبرى ، ونتائجها .
2- تحديد مواقع استخراج البترول على الخريطة .
3- تنمية الاتجاه نحو التعاون .
4- تنمية الاتجاه نحو الديمقراطية .
5- تعلم مهارة الكتابة على الآلة الكاتبة .
6- تعلم مهارة رسم الخريطة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق