Powered By Blogger

الأحد، 25 نوفمبر 2012

تفصيلاً يمكن إجمال مبررات ودواعي استخدام مستحدثات تقنيات التعليم فيما يلي:-


1- مبررات خاصة بمنظومة التعليم:
  • الرغبة في تطوير منظومة التعليم بالمجتمع لتواكب التوجهات العالمية
  • تطبيق معايير الجودة والاعتماد على مؤسسات التعليم العامة والخاصة لجميع المراحل التعليمية.
  • تطور نظريات التربية والتعليم .
  • التغلب على مشكلة الفروق الفردية.
  • حل مشكلة ارتفاع الكثافة الطلابية في حجرات الدراسة بكثير من دول العالم وبالذات الدول النامية.
  • حل مشكلة نقص المعلمين في بعض التخصصات.
  • حل مشكلة الأمية المتفشية.
2- مبررات خاصة بالمعلم:
  • تطوير أداء المعلم لتحقيق معايير الجودة الخاصة به.
  • تغطية بعض جوانب القصور في مهارات المعلم التدريسية.
  • تقليل اعتماد المعلم على نمط التفاعل اللفظي فقط داخل قاعة الدراسة.
  • تنمية مهارات المعلم في التعامل مع المستحدثات.
  • مواكبة المعلم لما يظهر من تلك المستحدثات ورفع مستوى ثقافته.
  • رغبة المعلم في تحقيق أقصى درجات التفاعل الإيجابي بينه وبين المتعلم.
3- مبررات خاصة ببيئة التعليم والتعلم :
  • تهيئة وتحديث بيئة التعلم المناسبة للعملية التعليمية.
  • التغلب على مشكلات بيئة التعليم.
  • استحداث بيئات تعليم وتعلم افتراضية تتيح تعليم جماهير كبيرة من المتعلمين.
  • مواكبة البيئة التعليمية لمعايير الجودة والاعتماد في هذا الشأن.
*يوجد ايضآ مبررات ودواعي أخرى عديدة منها ما يتعلق بالمجتمع وعاداته وتقاليده وقيمه وأخلاقيات أفراده, ومنها ما يتعلق بطبيعة المستحدثات التقنية ذاتها وطبيعتها الاقتحامية وغير ذلك من المبررات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق