Powered By Blogger

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

 اتجاهات الاتصال التعليمي  :
* ـ الاتصالات الرأسية .
أ ـ الاتصالات الصاعدة : وتكون من أسفل إلى أعلى من المرؤوسين على رؤسائهم .. وهذا الاتصال يساعد رجل الإدارة على معرفة مدى تقبل الأفكار الموصلة وتلافي نشوء المشاكل، كما يساعد الأفراد العاملين على الإسهام بأفكار قيمة والإحساس بقيمتهم، وزيادة ارتباطهم بأغراض وبرامج المنظمة وتلقي مقترحات العاملين واتجاهاتهم وأفكارهم ومشاكلهم .. ومن العقبات التي تحد من هذا النوع من الاتصال : انعزال رجل الإدارة، وطول خطوط الاتصال، وعدم رغبة رجل الإدارة في سماع الأخبار السيئة والخبرات السابقة غير الناجحة .
ب ـ الاتصالات الهابطة : ويكون اتجاهها من أعلى إلى أسفل من الرؤساء إلى المرؤوسين، وهذا الاتصال ضروري لفعالية المنظمة، فهو يعني تدفق المعلومات والأفكار والمقترحات أو التوجيهات من الرؤساء على مرؤوسيهم .
ج ـ الاتصالات الأفقية : تكون بين المستويات الوظيفية المتشابهة، مثل الاتصال بين المدرسين الذين يقومون بتدريس نفس المادة أو بالتدريس في نفس الفرقة، وكذلك بين المديرين بعضهم بعضاً .. وترجع أهمية هذا الاتصال إلى كونه يسهل إمكانية انتشار المعلومات المفيدة والأفكار بين الأعضاء العاملين، ويساعد على مزجهم جميعاً في مجموعة مترابطة مهنياً واجتماعياً .

* ـ الاتصال المتبادل والاتصال وحيد الاتجاه :
* يعتبر الاتصال المتبادل أكثر فعالية ودقة من الاتصال وحيد الاتجاه، ويرجع ذلك للأسباب التالية :
- يكون فيه المستقبل أكثر اقتناعاً .
- يؤدي إلى مستوى أعمق من الفهم المشترك بين المرسل والمستقبل .
- يتضمن تنمية مشاعر الرضا لدى المتقبل والمرسل على السواء .

* ـ الاتصال الرسمي والاتصال غير الرسمي :
* من مسئوليات رجل الإدارة التعليمية توفير نظام رسمي يناسب الاتصال، أما الاتصال غير الرسمي فإنه يقوم على أساس العلاقات الشخصية والاجتماعية للأعضاء، ويتميز الاتصال غير الرسمي بأنه :
1- يساعد على معرفة معلومات وأفكار قد لا يسمح بذكرها بصورة رسمية .
2- يساعد على تنمية الروابط والصداقة والعلاقات الإنسانية الحسنة بين أعضاء الهيئة .
* ـ ولكن يعاب على الاتصال غير الرسمي أنه :
a. قد يؤدي إلى وجود التنافس البغيض والتشاحن بين الأعضاء .
b. قد يؤدي إلى إحتجاز أو تشويه المعلومات لتحقيق أغراض شخصية .

* ـ الاتصالات المكتوبة والاتصالات الشفهية :
* تعتبر الاتصالات المكتوبة في النواحي الرسمية أفضل استخداماً من الاتصالات الشفهية وذلك للأسباب التالية :
1- أنها يتم بها التركيز والتنظيم والفهرسة .
2- أنها تستخدم كمستند أو دليل على تحمل المسؤولية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق