Powered By Blogger

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

المعايير التي تخضع لها عمليه اختيار الوسائل التعليميه هي :

1- معايير شكليه:

- توافر مواصفات فنيه

- توافر امكانات ناجحه

- توافر وسيلة جاهزه قابله للتعديل

2- معايير علمية

-صحه المحتوي العلمي للوسيله ومطابقتها الواقع:
يجب ان تحتوي الوسيلة على معلومات صحيحه ومسايرة لواقع المجتمع.

-ان تكوت الاكثر ملاءمه لخصائص الطلاب المتعلمين :
تكون مناسبه على حسب مراحل العمر والدراسه

-ان تعمل هلى تنفيذ استراتيجية التدريس:
لتمهيد الدرس والاهتمام به.

- ان تؤدي الى زياده قدرة الطالب على التأمل والملاحظه والتفكر العلمي: 
يجب ان تكون نتيجتها على الطالب ايجابيه في تفاعله مع الدرس.

عيد سعيد


عيد الأضحى المبارك



عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (بالإضافة لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.
لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، ويسمى في مصر والمغرب العيد الكبير، وفي إيران عيد القربان. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين.

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

أهمية استخدام الوسائل التعليمية : للوسائل التعليمية العديد من الأدوار والفوائد والمزايا لعمليتي التعليم والتعلم والتي تتضح في النقاط التالية :
1_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين .
2_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .
3_ تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية و المهارية .
4_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة .
5_ تساعد الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه .
6_ تساعد الوسائل التعليمية التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة .
7_ تساعد الوسائل التعليمية على التعلم الذاتي .
8_ تساعد الوسائل التعليمية على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ .
9_ تساعد الوسائل التعليمية في بقاء أثر التعلم .
10_ تساعد الوسائل التعليمية في التدريب على أساليب التفكير العلمي السليم .
11_ تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس.
12_ تساعد الوسائل التعليمية في توفير وقت وجهد المعلم .

أسس و معايير اختيار الوسائل التعليمية:
1_ أن تتوافق الوسيلة التعليمية (المواد والأجهزة التعليمية ) مع الأهداف المراد تحقيقها.
2_ أن يتكامل استخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج.
3_ أن تتناسب الوسائل التعليمية مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية.
4_ أن يكون المحتوى صحيح علميا وحديثا.
5_ أن يتوفر في المحتوى حسن العرض والبساطة والوضوح والتسلسل.
6_أن تكون الوسائل التعليمية سهلة الأستخدام وقليلة التكاليف.
7_ أن توفر الوسائل التعليمية وقت المعلم والطالب.
8_ أن يناسب حجم الوسيلة التعليمية حجرة الدراسة.
9_ أن تنمي الوسائل التعليمية لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد _ الابتكاري )والتحليل والملاحظة.
10_الرغبة والألفة.
11_التكامل والتفاعل.
تصنف الوسائل التعليمية إلى :
وسائل تعليمية على أساس الحواس.
وسائل تعليمية على أساس عدد المستفيدين منها.
وسائل تعليمية على أساس طبيعتها.
وسائل تعليمية على أساس دورها في عمليتي التعليم والتعلم .
وسائل تعليمية على أساس الخبرة لـ "أد جار ديل"
خصائص الوسائل التعليمية المختلفة: كما أن لكل من الوسائل التعليمية خصائصه المختلفة التي من المفترض أن نميز بينها.
المراجع:
زيدان السرطاوي وآخرون,(مدخل إلى صعوبات التعلم),دار الزهراء للنشر والتوزيع,الرياض,1430هـ.

الخميس، 11 أكتوبر 2012

فيلم تعليمي عن تقنيات التعليم


فوائد الوسائل التعليمية




- كتب جون و. باكمن ترجمة مصطفى بدران 1966 أن الجيد من الصور والأفلام يستطيع أن يحل مشكلتى البعد المكانى والبعد الزمانى مع قدر من الواقعية يتجاوز قدرة الكلمات على الوصف وهذا ما أكده خير كاظم وجابر عبد الحميد للتلاميذ 1963 فى أنها توفر خبرات واقعية حقيقة تثير النشاط الذاتى وكتب محمد منير مرسى ومحمد لبيب النجيحى 1977 فى أنها تقرب الواقع إلى أذهان التلاميذ ، وأن مجرد كون الوسائل السمعية والبصرية خبرات مرئية مسموعة يجعلها جذابة فإن معظم المربين - وبالتأكيد جميع التلاميذ - يعتقدون أن ثمة علاقة مباشرة عادة بين الجاذبية ونجاح التدريس ، وهذه الجاذبية تجعلها جليلة القيمة فى عملية التعلم وبالتالى تجعل التعلم أسهل والقيادة أكثر كفاية ، إذ ستضع مجموعتك يدها على مصادر لم تكن فى متناولها ولا ميسورة لها بغير تلك الوسائل ، هذا ما كتبه جون و. باكمن 1966 وأكده محمد منير مرسى ولبيب النجيحى 1977 فى أنها تثير اهتمام التلاميذ وتشوقهم وتجذبهم إلى الدرس وتسهم فى تدريب التلاميذ على المهارات واكتسابها كذلك فى تكوين الاتجاهات المرغوب فيها وبالتالى تقلل من مقدار النسيان.
- وكتب فى هذا وهيب سمعان ورشدى لبيب 1975 فى أنها تقدم خيرات يصعب الحصول عليها بدونها وتسهم فى جعل التعلم أكبر كفاية وعمقاً وتنوعاً وهذا ما أكده خيرى كاظم وجابر عبد الحميد 1963.
- وعن الفوائد كتب صالح عبد العزيز ، عبد العزيز عبد المجيد 1973 ما يلى :-
- \"هى وسائط تساعد على تبين الغامض من مشكلات الدروس وتوضيحها ، فهى وسيلة للعمل على حصر أفكار التلاميذ وضبطها وتمكنهم من تصور كثير من الأشياء التى يستحيل عليهم تصورها تماماً بدون استعمالها مهما بذل المدرس المجهود فى الشرح بالألفاظ.
- كما أنها أكبر عامل على التسهيل فهى تجعل المعلومات حية ذات قيمة يستطيع التلميذ أن يطبقها ويستفيد منها فى دروسه فى الحياة بوجه عام.
- ولا تقتصر فائدتها على التوضيح لمشكلات الدرس ولكنها أعظم الوسائط لتثبيت الدروس فى الذاكرة وسهولة استحضارها وقت الحاجة.
- يمكن أن يتخذها المدرس وسيلة فعالة لتربية الملاحظة وتعويد الأطفال الدقة فى التأمل والسرعة فى العمل والانتباه الدقيق والاستماع المفيد.
- وسيلة فعالة لتحريك الطفل للعمل فهى تستثير فيه الرغبة للاطلاع وتخلق عنه الحافز الشديد لدرس كثير من الأشياء التى لم يكن يوجه إليها انتباهه لو لم يلجأ المدرس إلى استخدامها.
- أن وسائل الإيضاح إذا أحسن المدرس استعمالها تجعله واثقاً من فهم التلاميذ لما ألقى عليهم كما أنها تساعد الأطفال على تكوين عادة الرؤية والتأمل ، لا لأنها تعود التلميذ التدقيق والصبر عند فحص الموضوعات الحسية فقط ولكن لدأب المعلم أثناء استعمالها على تكليف التلاميذ العناية التامة بتمييز أجزاء المعروض وخواصه والانتباه الكامل عند النقد والموازنة

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

مراحل التطور التاريخي لمفهوم الوسائل التعليمية وتقنياتها

مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم:

مرّ تطور مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي، هذه المراحل التطورية كان أولها حركة التعليم البصري، ثم حركة التعليم السمعي، ثم جاء بعد ذلك مفهوم الاتصال ، ثم مفاهيم النظم ، وصولا إلى المفهوم الحالي الذي أقرته جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) . 
ويمكن إيجاز مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم على النحو التالي: 
أولاً:- حركة التعليم البصري : 
في هذه المرحلة كان ينظر لتقنيات التعليم على أنها أية أداة ــ سواء كانت صورة أو نموذجا أو سواهما تقدم للمتعلم خبرة مرئية محسوسة بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.

الثانية :- حركة التعليم السمعي البصرية :- 
اعتبرت تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تستخدم لنقل المعرفة والخبرات والأفكار من خلال حاستي السمع والإبصار ، أي أن هذه المرحلة أضافت فقط عنصر الصوت إلى المرحلة السابقة إلا أن المفاهيم الأولية النظرية لكل من مفهومي الاتصال ومفهوم النظم كانت قد ظهرت في نهاية هذه المرحلة. 

الثالثة :- مفهوم الاتصال :-

ينظر لمفهوم الاتصال كمرحلة من مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم؛ على أنه عملية ديناميكية يتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية ، وأضيف إلى هذا المفهوم، مفهومُ العمليات ، وبذلك أصبح الاهتمام بطرق التعليم أكثر من الاهتمام بالمواد والأجهزة التي اقتصرت عليها المرحلة السابقة ( حركة التعليم السمعي والبصري ) إذ أضاف مفهوم الاتصال تغييراً في الإطار النظري لمجال تقنيات التعليم ، فبدلاً من التركيز على الأشياء الموجودة في المجال، صار التركيز على العملية الكاملة التي يتم عن طريقها توصيل المعلومات من المصدر أي المرسل ، سواء كان المعلم ، أو بعض المواد والأجهزة ، إلى المستقبل ( المتعلم ) . 


الرابعة :- مفهوم النظم :- 

النظام عبارة عن مجموعة من المكونات المرتبة والمنظمة التي تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك ، ينظر هذا المفهوم لمجال تقنيات التعليم على أنه نظام تعليمي متكامل ، وأن المواد التعليمية هي مكونات للنظام التعليمي وليست معينات منفصلة أو مواد تعليمية مستقلة. 
وارتبط مفهوم النظم بمصطلح آخر هو عملية تحليل النظم، وهي عملية تهتم بكيفية تنظيم المعرفة والمهارات، و بتحليل المهارات المعقدة والأفكار إلى أجزائها ومكوناتها بحيث يمكن تدريسها متسلسلة متتابعة . 


الخامسة :- العلوم السلوكية . 

قدمت الأهداف السلوكية مفهوماً جديداً لتقنيات التعلم ركز على سلوك المتعلم والظروف التي يحدث في ظلها التعلم ، حيث تحول النظر لمفهوم تقنيات التعليم في هذه المرحلة من مراحل التطور من المثيرات إلى السلوك المعزز، فهذه المرحلة تؤكد ضرورة استخدام الأدوات لمساعدة المعلم للتعزيز بدلاً من العرض، حيث ينظر إلى المعلم بوضعه الحالي على أنه غير قادر على تحقيق هذا التعزيز بنفسه . 


السادسة :- المفهوم الحالي لتقنيات التعليم :- 

إن مصطلح تقنيات التعليم هو آخر المراحل التطورية السابقة ، وقد حددت له العديد من التعريفات من الجمعيات والمؤسسات التربوية والندوات والمؤتمرات في المجال، كذلك من المختصين بالميدان ، وكان لكل منهم إسهامه، إلا أن جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الأمريكية (AECT) ،حددت مفهوم تقنيات التعليم في تعريفها الأخير عام 1994 بأنها "النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم". 

الأحد، 7 أكتوبر 2012

مقدمة في الوسائل التعليمية


مقدمة:


تعد الوسيلة التعليمية عنصر أساسي من عناصر المنهج المدرسي, والوسيلة بمفهومها العام "هي كل ما يستخدم لتحقيق غاية أو هدف معين" ويستعين المعلم بالوسيلة التعليمية لتحقيق غايته التعليمية (توضيح فكرة غامضة أو تجسيد المجردات أو إبراز التفاصيل الدقيقة...) . إن استخدام الوسائل التعليمية جاء ترجمة للمقولة " أن الفرد يتعلم بطريقة أيسر إذا استخدم أكثر من حاسة " ومن هذا المنطلق تطورت الوسائل التعليمية من حيث طرق إنتاجها حيث كانت قديما تعتمد كثيرا على الحواس البصرية ثم بعد ذلك بدأت تخاطب حاسة السمع ومن ثم أصبحت بصرية سمعية في نفس الوقت ثم ظهر بعد ذلك نوع من الوسائل التفاعلية التي يتفاعل معها المتعلم بالصوت والصورة وبالاستعانة بوسائل الاتصال الحديثة.

السبت، 6 أكتوبر 2012

تعريف الوسائل التعليمية

 عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم . 

 وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة.